Join Us On Facebook

Please Wait 60 Seconds...!!!Skip

jeudi 29 décembre 2011

رصد 650 مليون دينار لدعم تنمية الحوض المنجمي





هناك تجاوزات في مقاييس الانتدابات ـ سجلت مرابيح شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيمياوي خلال سنة 2011 تراجعا

بـ625 مليون دينار مقارنة بسنة 2010 وذلك لما شهده القطاع من ايقاف للانتاج واعتصامات واحتجاجات على مدى الأشهر الماضية ( 825 مليون دينار قيمة مرابيح الشركة في 2010 في حين انخفضت الى 200 مليون دينار في 2011).

وذكر قيس الدالي الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة والمجمع الكيمياوي خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس بالعاصمة أن الشركة قد عملت خلال السنة المنقضية بـ 30 بالمائة فقط من طاقة انتاجها العادية الأمر الذي أدى الى عدم قدرة الشركة عن تلبية حاجيات حرفائها الاستراتيجيين على غرار تركيا وأوروبا والهند... (تونس ممول رئيسي لتركيا بـ90 بالمائة من احتياجاتها من المنتوجات المتأتية من الفسفاط)، كما أثر على السمعة التجارية لتونس ثالث مصدر عالمي للفسفاط.

ملف الانتدابات...

وبالنسبة إلى ملف الانتدابات والذي كان سببا في ايقاف انتاج مصانع شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيمياوي منذ يوم 23 نوفمبر الماضي قال قيس الدالي:" ووفقا لما قدمه المعتصمون من وثائق يبدو أن تجاوزات في مقاييس الاختيار فقد سجل تواجد تقريبا 3 أو 4 رجال أمن ضمن القائمة النهائية للناجحين." وأوضح في نفس السياق أنه منذ البداية تقدم الى السلط المعنية آنذاك بطلب تأجيل الاعلان على النتائج حتى مزيد التثبت فيها لحساسية الظرفية وخصوصية المنطقية، غير أن الوزير الأول السابق الباجي القائد السبسي ووالي الجهة تجاهلا مطلبه وتم الاعلان عن نتائج منطقة أم العرائس ثم ألحقت بنتائج منطقة المظيلة وبعد ما جد فيهما من أحداث حرق التجأ الاجتماع الوزاري الى تعليق الاعلان عن النتائج في المعتمديتين الباقيتين وهما المتلوي والرديف.

كما بين الرئيس المدير العام أنه وقع فتح باب الطعن في مسألة التجاوزات التي رصدت في المناظرات التي أعلنت نتائجها وسيقع اعتماد لجنة خاصة رسمية معينة من أجل التثبت ورصد الأخطاء في ملفات الانتدابات التي لم تعلن بعد حتى تتفادى الشركة والدولة أي تطورات في أزمة الحوض المنجمي.

دور الشركة في التنمية

وأفاد قيس الدالي أن تنمية منطقة الحوض المنجمي ستساهم فيها الشركة عن طريق 3 محاور أساسية وهي:

بالانتداب حيث من المنتظر أن تنتدب شركة فسفاط قفصة 3000 موطن شغل في حين سينتدب المجمع الكيمياوي 1600 هذا الى جانب ما ستقدمه شركات البيئة والصيانة والشركات المخصصة في نقل المواد المنجمية من فرص عمل للأعوان والكوادر على حد السواء وقد يصل معدل الانتداب في كامل منطقة الحوض المنجمي وفقا لتصريح قيس الدالي الى 10 آلاف فرصة عمل.

مع العلم أنه ووفقا لما صرح به الرئيس المدير العام للشركتان سيتم تخصيص 400 مليون دينار من قبل شركة فسفاط قفصة و250 مليون دينار من قبل المجمع الكيمياوي لمزيد تنمية جهة الحوض المنجمي ومن بين المشاريع المبرمجة معمل للاسمنت وشركة مختصة لفضاءات العمل عن بعد ومشاريع تهم الفلاحة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Top WordPress Themes